Wednesday, October 20, 2010

Kebijakan Philiphina untuk para TKWnya

Mungkin bisa menjadi masukan bagi kita untuk menyelesaikan masalah TKW yang selam ini ada di negeri kita, siapa tau ada diantara kita nantinya yang bisa memberi warna bagi masalah ini di masa yang akan datang ^_^

From: abdullah haidir
Subject: [..im-KSA..] Berita: Kedutaan Philipina Bikin Peraturan Baru Utk Mendtangkan TKW




Kalau memang cara ini yang terbaik dalam mengatasi problem TKW, mengapa tidak dicoba?
http://www.alriyadh.com/2010/10/19/article569346.html




Nomor tunggu dibagikan kepada warga pribumi (Saudi) sejak waktu Fajar dan dihentikan setelah gerbang dibuka. 



السفارة الفلبينية في الرياض تفرض شروطاً مشددة لاستقدام عاملة منزلية


Kedutaan Philipina di Riyadh Mewajibkan Syarat Yang Sangat Berat Untuk Mendatangkan TKW

Reporter- Muhammad Al-Ghunaim

Kedutaan Besar Philipina di Kerajaan Arab Saudi mewajibkan syarat-syarat baru yang sangat berat, yang oleh sebagian dianggap sebagai upaya menghalangi mereka yang hendak mendatangkan pekerja wanita perumahan, di antaranya adalah; Calon majikan harus datang secara langsung ke kantor kedutaan. Sebuah ketentuan yang menyebabkan berkerumunnya sejumlah besar warga Negara Saudi di depan gedung kedutaan sejak dini hari waktu Fajar setiap hari untuk mendapatkan nomor tunggu agar dapat menyelesaikan semua proses permintaan. Ditambah lagi 'belitan' syarat-syarat yang belum pernah diberlakukan dan dipraktekkan bahkan oleh kedutaan Negara-negara eropa, yaitu bahwa pihak kedutaan mensyaratkan orang yang mengajukan permintaan tkw agar menyertakan 'Surat Kelakuan Baik' dari pihak kepolisian tempat dia menetap. Juga disyaratkan bagi mereka untuk mengajukan surat keterangan gaji serta menunjukkan alamat rumah dengan jelas. Ditambah pula mereka harus membayar 320 real untuk pengurusan di Kantor tenaga kerja, membuka file serta administrasi konsuler…..

Kedutaan Philipina juga membatasi UMR bagi pembantu sebanyak USD 400 (kurang lebih SAR 1200) dengan syarat libur sehari dalam sepekan dan diberi tempat yang yang nyaman serta makanan yang cukup. Calon kafil juga diminta perjanjiannya untuk tidak menyelesaikan PK tanpa alasan jelas dan sesuai UU, di sisi lain, dibolehkan bagi tkw untuk berhenti kerja apabila kafil tidak memenuhi syarat-syarat tersebut dengan biaya kepulangan ke negerinya ditanggung kafil. Kedutaan juga member syarat tidak boleh bagi seorang kafil memperbarui kontrak setelah selesai masa kerjanya atau memindahkerjakan (naql kafalah) kecuali atas persetujuan kedutaan.   

Dalam perjanjian yang baru ini, pihak kedutaan Philipina juga meminta kepada setiap kafil, nama seluruh anggota keluarga, beserta umurnya, dan nama suaminya serta nama anak-anak mereka beserta keterangan gaji, alamat dan peta rumah ditambah lagi dengan syarat yang aneh, menyertakan data tentan luas rumah permeter di lantai bawah dan lantai pertama, serta nomor telp. rumah serta diwajibkan menentukan jenis pekerjaan yang diinginkan, apakah sebagai pembantu rumah, atau merawat orang sakit, atau merawat anak, atau mengajarkan mereka atau selainnya…..

Peraturan baru ini menimbulkan masalah bagi warga negara Saudi, sehingga mereka berkerumun di pintu gerbang kedutaan sejak pagi hari sekali sebelum kehabisan nomor tunggu ……….

أرقام الانتظار توزع على المواطنين فجراً وتنتهي قبل أن تفتح أبوابها!

السفارة الفلبينية في الرياض تفرض شروطاً مشددة لاستقدام عاملة منزلية
متابعة – محمد الغنيم
    فرضت السفارة الفلبينية في المملكة شروطاً جديدة ومشددة وصفها البعض بالتعجيزية لمن يرغب في استقدام عاملة منزلية منها حضور الكفيل شخصياً لمقر السفارة في خطوة سببت تجمع أعداد كبيرة من المواطنين أمام السفارة منذ ساعات مبكرة من فجر كل يوم للحصول على رقم انتظار لإنهاء باقي إجراءات الطلب، إضافة إلى حزمة من الشروط غير المسبوقة وغير المطبقة حتى من قبل سفارات الدول الأوروبية حيث تشترط السفارة على مقدم الطلب إرفاق شهادة من شرطة الحي الذي يسكنه تثبت عدم وجود أي ملاحظات أمنية عليه كما اشترطت تعريفاً بالراتب لكل شخص ووصفا واضحا بالمنزل إضافة إلى رسوم 320 ريالاً قالت إنها رسوم مكتب العمل والقنصلية وكشف حساب للكفيل .
وحددت السفارة الفلبينية راتب الخادمة ب 400 دولار أمريكي شهرياً واشترطت منحها إجازة أسبوعية يوماً واحداً مع توفير سكن مريح لها ووجبات غذائية كافية والتعهد بعدم إنهاء عقدها دون مبرر شرعي أو قانوني في حين يجوز للعاملة إنهاء العقد في حال إخلال صاحب العمل بأي شرط من هذه الشروط على أن يتحمل شخصياً نفقات عودتها لبلادها، واشترطت السفارة كذلك عدم تجديد عقد العاملة بعد إنتهائه أو نقل كفالتها إلا بعد موافقة السفارة.
الحضور شخصياً وطلب شهادة «عدم السوابق» من الشرطة وكشف مساحة وخريطة المنزل وأسماء أفراد العائلة!
وطلبت السفارة في عقودها الجديدة من كل كفيل أسماء أسرته وأعمارهم إضافة إلى اسم الزوجة وأسماء الأطفال وأعمارهم وتعريف بالراتب وعنوان المنزل وخريطة له وزادت من غرابة شروطها باشتراط إرفاق مساحة المنزل بالمتر للطابق الأرضي والأول وأرقام الهواتف مع وجوب تحديد نوع العمل الذي سوف تقوم به إن كانت عاملة منزلية أو ستعمل في رعاية المرضى أو رعاية الأطفال أو تعليمهم أو غير ذلك وذلك باختيار أحد هذه الخيارات.
وخلقت هذه الإجراءات الجديدة التي فرضتها السفارة على المواطنين السعوديين أزمة حقيقية أمام بوابات السفارة في الرياض ومكاتبها التي شهدت زحاماً شديداً منذ ساعات الصباح الأولى قبل نفاذ أرقام الانتظار، وروى عدد من المواطنين ل "الرياض" حجم معاناتهم اليومية في مراجعة السفارة أملاً في الحصول على أرقام تخولهم الانتظار في طوابير طويلة للتقديم على السفارة مبدين تذمرهم الشديد من هذه الخطوة التي وصفها البعض بالتعجيزية .
وقال صالح الحميضي ل"الرياض" إنني وكثير من المراجعين عانينا منذ عدة أيام في الحصول على رقم انتظار وسط زحام شديد إلا أن كل محاولاتنا باءت بالفشل حيث تنتهي أرقام الانتظار قبل بداية دوام السفارة مشيراً إلى أن الكثير من المواطنين تورطوا في دفع رسوم الاستقدام ولم يكن بيده حل للخروج من هذاالمأزق .
ووصف فهد الذي عانى هو الآخر من هذه الإجراءات وضع المراجعين يومياً بأنه يرثى له مطالباً المسؤولين الفلبينيين بإعادة النظر في هذه الإجراءات الصعبة أو على الأقل عدم اشتراط حضور الكفيل شخصياً في ظل عدم توفر أرقام كافية وارتباط الكثير بأعمالهم ومشاغلهم.
وناشد كثيرون الجهات المعنية في المملكة بسرعة التدخل للتفاهم مع المسئولين في الفليبين حول ذلك وعدم الوقوف موقف المتفرج إزاء معاناة المواطنين أو المعاملة بالمثل.
"الرياض" حاولت الحصول على تعليق من المسؤولين في وزارة العمل وفي لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية حول ذلك دون نتيجة، إلا أن "الرياض" علمت من مصادرها عن وجود مخاطبات بين جهتين حكوميتين حول ذلك في خطوة قد يكون فيها مساعي للتوصل لحل لهذه الأزمة مع الجهات المختصة في الفلبين.




--

No comments:

Post a Comment